مقالات

عنوان الكتاب: مكة في الدراسات الإستشراقية

تعد مرحلة الإسلام المبكر من أكثر مراحل التأريخ الإسلامي إشكالية وجدلية لفواعل متعددة منها؛ ابتعاد زمن تدوين المصادر وإعادة الإنتاج المستمر الذي كانت تتعرض له المرويات تبعا لتغير الظروف والسياقات التأريخية. وقد برز هذا على الأبحاث والدراسات الاستشراقية فالأبحاث التي أجراها الأب لامنس تنتمي إلى جيل نمطي استغل تلك المرويات المموهة وأسبغ عليها ميله ومرجعيته الدينية من أجل تصدير رؤية تتماهى مع منطلقاته، أما الدراسة الأخرى للبروفسور كستر فتنتمي إلى جيل مارس نقده على تلك الأخبار وأسبغ عليها معتقده ومرجعيته الثقافية والفكرية، فكتاب '' مكة في الدراسات الاستشراقية '' يعد أنموذجا مثاليا للتعبير عن التفاوت الاستشراقي في التعاطي مع الإسلام المبكر.

إصدار الترجمة العربية لـ “أطلس الشيعة”

صدرت حديثا الترجمة العربية لكتاب “أطلس الشيعة” من تأليف الكاتب والباحث في التاريخ الإسلامي الشيخ رسول جعفريان، أستاذ التاريخ في جامعة طهران. وقد تضمن الاطلس اشارات هامة لهجرة علماء البحرين الى ايران في العصر الصفوي والهند.

التشيّع والاستشراق.. عرض نقدي مقارن لدراسات المستشرقين عن العقيده الشيعيه وأئمتها

صدر كتاب التشيع والاستشراق لمؤلفه الدكتور عبد الجبار ناجي عن المركز الاكاديمي للابحاث في العراق.

من هم الشيعه؟ سؤال يطرح من قبل الكثيرين وظلّ الشيعه مثل قارّة منسيه او بقعه مظلمه من التاريخ الاسلامي ووصفوا على أنّهم روافض او وثنيين يعبدون الحجر او انّهم اقلّيه مشبوهه او فرقة ضاله او فئة منشّقه فاصبحت عاملا مؤثراً في تفكك المجتمع المسلم بكونهم مسلمين غير أصليين او مجرّد متمردين على النسخه الرسميه للاسلام ,زنادقه ,باطنيين,تأويليين,بل هم هراطقه ليسوا أقل من اليهود والنصارى في الخطاب البيوريتاني السلفي ,ومشكوك بنقائهم العرقي العربي في الخطاب العلماني البعثي في العراق.

Top